نصائح مهمة لحمايتك من المخترقين عند استخدام شبكات الواي فاي العامة

إذا كانت شبكة الواي فاي ملائمة للوصول إلى الإنترنت ، فهي أيضًا بوابة للمتسللين لبياناتك الشخصية! اتيتك ببعض النصائح لحماية نفسك من المتسللين عند استخدام شبكة الواي فاي.
نصائح مهمة لحمايتك من المخترقين عند استخدام شبكات الواي فاي العامة
نصائح لحمايتك عند استخدام شبكات الواي فاي العامة

نصائح مهمة لحمايتك من المخترقين عند استخدام شبكات الواي فاي العامة

بينما توفر الواي فاي راحة اتصال البيانات اللاسلكي السلس ، إلا أن لها عيوب أمان الكمبيوتر التي يحب المتسللون استغلالها. بدون معرفة الحيل التي يستخدمها المتسللون لاستهداف أجهزة الواي فاي ، يصعب على المستخدمين معرفة العادات التي تعرضهم لأكبر خطر.
غالبًا ما يستفيد اختراق شبكات الواي فاي من الأخطاء الصغيرة التي يرتكبها المستخدمون عند توصيل الأجهزة بشبكة أو تكوين جهاز توجيه. لتجنب أسوأ هذه الأخطاء ، هناك بعض الاحتياطات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لتقليل سطح هجومك ومنع نفسك من الوقوع ضحية لبعض هجمات الواي فاي الأكثر انتشارا.

استخدم VPN لتشفير حركة المرور المحلية الخاصة بك

أحد العيوب الأساسية في WPA2 ، والذي تم تصحيحه في WPA3 ، هو مفهوم السرية إلى الأمام. هذا يعني أنه في معيار WPA3 الجديد ، لا يمكن التجسس على حركة مرور الواي فاي المسجلة ، حتى لو تعلم المهاجم كلمة مرور الواي فاي لاحقًا. مع معيار WPA2 الحالي ، ليس هذا هو الحال. يمكن التجسس على حركة المرور على شبكة محلية من قبل المستخدمين الآخرين والمهاجم الذي يسجل حركة المرور ويفك تشفيرها بعد معرفة كلمة المرور بعد ذلك.

إذا كان بروتوكول HTTPS قد جعل الإنترنت أكثر أمانًا وخصوصية لمستخدمي الواي فاي عبر اتصالات غير موثوق بها ، فإن الشبكات الافتراضية الخاصة تلتقط الركود في تثبيط التطفل على حركة المرور. من خلال تشفير استعلامات DNS وغيرها من المعلومات الكاشفة التي يمكن أن تفتح الباب أمام هجوم التصيد الاحتيالي ، تجعل شبكات VPN من الصعب على المهاجم معرفة ما يفعله الضحية عبر الإنترنت ، أو إعادة توجيه المستخدمين إلى موقع ويب ضار.

لتشفير حركة المرور المحلية الخاصة بك ، توفر شبكات VPN الأكثر شيوعًا طبقة من الحماية لتجنب الوقوع كفريسة سهلة. سيجعل برنامج الشبكة الافتراضية كل حركة المرور المحلية الخاصة بك غير قابلة للفك من قبل المتسلل ، ويضمن السرية الأولية من خلال جعل سجلات حركة مرور الواي فاي عديمة الفائدة حتى إذا تعرف المتسلل على كلمة سر الواي فاي لاحقًا. إذا كنت لا تستخدم VPN حتى الآن أثناء البحث على الإنترنت ، فسيكون اختيارًا حكيمًا لتنزيل برنامج VPN موثوق قبل الوقوع فريسة للمتسللين.

تعطيل الاتصال التلقائي للواي فاي

أحد الجوانب السلبية لتطهير قائمة الشبكات المفضلة لديك هو أن أي شبكات تتصل بها ستطلب منك إدخال كلمة المرور يدويًا في كل مرة تريد الاتصال بها. قد يكون هذا مزعجًا للشبكات التي تتصل بها كثيرًا ، كما يجبرك أيضًا على تنظيف LRP في كل مرة تنضم فيها إلى شبكة جديدة. لكن خارج منزلك ، يمكن أن تصبح هذه العادة السيئة خطيرة ، بل وأكثر من ذلك إذا كنت تستخدم شبكة الواي فاي عامة مجانية بانتظام!

بالنسبة لشبكات الواي فاي المحمية بكلمة مرور والتي تنضم إليها بشكل متكرر ، هناك حل لحفظ كلمة المرور مع تقليل مخاطر اتصال جهازك تلقائيًا بالشبكات الضارة باستخدام نفس الاسم. للقيام بذلك ، تأكد من تحديد مربع "تعطيل الاتصال التلقائي" عند الاتصال بشبكة لأول مرة. سيمنع هذا جهازك من محاولة الاتصال بشبكة تطابق اسم ونوع الأمان للشبكة التي تنضم إليها.

ستظل بحاجة إلى النقر فوق اسم الشبكة في كل مرة تريد الانضمام إليها ، ولكن لن تضطر إلى إدخال كلمة المرور الخاصة بك. بتكلفة نقرة واحدة ، يمكنك منع جهازك من تسريب أسماء الشبكات التي قمت بالاتصال بها بالفعل.

لا تستخدم الشبكات المخفية

ترسل نقطة وصول الواي فاي العادية إشارات تحتوي على جميع المعلومات الضرورية للأجهزة القريبة لاكتشافها والاتصال بها ، مثل SSID الخاص بالشبكة والتشفير المدعوم. من ناحية أخرى ، لا ترسل الشبكات المخفية منارات أو تعلن عن نفسها بأي شكل من الأشكال. للاتصال ، يجب أن يكون الجهاز العميل في النطاق ويعرف الشبكة بالفعل. هذا يعني أنك لن ترى أبدًا شبكة مخفية في قائمة نقاط الوصول القريبة ، مما يجعل من الصعب نظريًا على المهاجم معرفة وجود شبكة.

يعتقد بعض المستخدمين أن الأمان عن طريق التعتيم هو وسيلة جيدة لإخفاء شبكتهم من متسللي الواي فاي ، ولكن الحقيقة الساخرة هي أنه بإخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك ، فإنك تجعل تتبع جميع أجهزتك الذكية أسهل. نظرًا لأن شبكة الواي فاي المخفية لن تبث أبدًا حتى يحاول الجهاز الاتصال بها ، فإن جهاز الواي فاي الذي تم تكوينه للاتصال بشبكة مخفية يجب أن يفترض أن الشبكة يمكن أن تكون قريبة في جميع الأوقات.

من الناحية العملية ، هذا يعني أن جهازك سيتصل باستمرار باسم الشبكة التي أخفيتها ، مما يسهل تتبع جهاز الواي فاي الخاص بك حتى إذا كان عنوان MAC عشوائيًا أو تتخذ احتياطات أخرى لتظل مجهول الهوية. ليس من الأسهل خداع جهازك للاتصال بنقطة اتصال حمراء فحسب ، بل يتيح أيضًا لأي شخص تتبع وجودك من خلال إشارات الراديو التي يرسلها جهازك الذكي باستمرار.

لا تعيد استخدام كلمات المرور لشبكة الواي فاي مطلقًا

تتمثل إحدى العيوب الرئيسية في WPA2 ، معيار الواي فاي الحالي ، في أن كلمة المرور الضعيفة يمكن أن تجعل من السهل على المتسلل اقتحام الشبكة. إذا كانت كلمة مرور شبكة الواي فاي الخاصة بك واحدة من أسوأ مليون كلمة مرور موجودة ، فمن المحتمل أن يقوم أحد المتطفلين باختراق شبكتك في دقائق. في الواقع ، كل ما عليهم فعله هو التقاط مصافحة جهاز متصل بشبكة الواي فاي ، وتحميله في أداة ، والجلوس بينما يحاول تخمين كل كلمة مرور في ملف ضخم. كلمات المرور المخترقة.

من الضروري اعتبار أن كلمات المرور "قوية" من ناحيتين. من ناحية ، يجب أن يكون من الصعب تخمينها ، ومن ناحية أخرى ، يجب أن تكون فريدة من نوعها. هذا يعني أنه إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور أو كلمة مرور مشابهة جدًا في حسابات أخرى ، فقد ينتهي الأمر بكلمة المرور الخاصة بك في قائمة من كلمات المرور المخترقة ، مما يجعلها واحدة من كلمات المرور الافتراضية "السيئة" التي سيحاول المخترق استخدامها في هجوم القوة الغاشمة.

إذن كيف يمكن أن تصبح كلمة المرور ، حتى وإن كانت طويلة ومعقدة ، مستخدمة في عدة أماكن ، عامة؟ تفقد الشركات بشكل روتيني كلمات مرور حسابات المستخدمين بشكل متكرر ، ومن أكثر الأساليب شيوعًا محاولة استخدام كلمات المرور هذه في أماكن أخرى بمجرد توفرها. يعرف قراصنة شبكات الواي فاي أن الأشخاص يحبون نسخ كلمة المرور "القوية" المفضلة لديهم من حساب إلى آخر ، مما يجعل من السهل إجبار كلمات المرور التي قد تكون طويلة ولكنها ليست فريدة في الواقع.

الصفحة التالية الصفحة السابقة
لا يوجد تعليق
اضف تعليق
رابط التعليق